تطور العلاقات العامة
تطورت العلاقات العامة حتى وصلت لشكلها الحالي في العصر الحديث، يتوقع استمرار تطورها حيث يُتوقع طبقًا لاستفتاء الولايات المتحدة العالمي أن حجم صناعة العلاقات العامة سيقترب من 20 بليون دولار بحلول عام 2020
وقد عانت العلاقات العامة من الخلط بينها وبين التسويق الالكتروني أو الدعايات المباشرة،
أدوات العلاقات العامة:
الاتصالات الشخصية: تعد من أهم وأبرز الوسائل المستخدمة في العلاقات العامة لكونها ذات أثر كبير ومباشر في عملية الاتصال، فضلًا عن كونها وسيلة ذات اتجاهين يمكن من خلالها قياس رد الفعل أو مستوى الإجابة لما يتم عرضه من أفكار أو توجهات أو حوار هادف.
الوسائل المطبوعة: هناك نماذج وأشكال متنوعة يمكن استخدامها في مجال المطبوعات ولكنها في الغالب تقسم إلى مجموعتين هما: البريد المباشر، والمطبوعات.
الاتصالات المرئية:
وهي مجموعة الاتصالات التي تتم عبر استخدام حاسة البصر لكي يتم التعرف من قبل الطرف المستهدف عن الشيء المقصود بشكل دقيق وواضح، ومن أبرز الوسائل المستخدمة:
أ- الصور الفوتوغرافية.
ب- الأفلام.
ج- التلفزيون.
د- المعارض.
هذا وتختلف أدوات العلاقات العامة الإلكترونية عن أدوات العلاقات العامة التقليدية.
أ- الصور الفوتوغرافية.
ب- الأفلام.
ج- التلفزيون.
د- المعارض.
هذا وتختلف أدوات العلاقات العامة الإلكترونية عن أدوات العلاقات العامة التقليدية.
اتجاهات العلاقات العامة
تقوم العلاقات العامة بجهودها على تبادل الآراء وتحليل الاتجاهات للراي العام وسالكة بذلك اتجاهين هما : الأول : يتمثل بالإتصال الصادر من المنظمة إلى المجتمع والذي يقوم على اساس إعلامهم بما تقدمه المنظمة منمنتجات مختلفة بشكل صادق وامين وعبر ما تستخدمه من وسائل اتصال متاحة .
الثاني : وهو بالعكس من المجتمع إلى المنظمة،
وذلك عندما تقوم بنقل آراء ووجهات نظر المجتمع وسواء كان ذلك بمضمون نشاط المنظمة او ما يطمح إليه من حاجات و باسلوب علمي وأن يقود إلى تحقيق فعل تصحيحي لمسار عمل المنظمة .
0 التعليقات:
إرسال تعليق