ما هي العلاقات العامة؟
العلاقات العامة هى الوسيلة التى من خلالها تقوم الشركات والمنظمات والفراد بالتواصل مع الاعلام. مسؤول العلاقات العامة يقوم بالتواصل مع الجمهور المستهدف بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق الاعلام بهدف انشاء و الحفاظ على صورة ايجابية ولخلق علاقة قوية مع الجمهور. أمثلة على ذلك تشتمل على اللقاءات الصحفية، الجرائد ، الظهور العام... الخ أيضا على استخدام الشبكة العنكبوتية.
العلاقات العامة وعالم الأعمال
يتسم عالم الأعمال بالمواجهة الشرسة، لذا فاذا أردت أن تكسب عملاء جددا أو أن تحافظ على العملاء الحاليين فيجب على الشركة أن تميز نفسها عن الشركات الآخرى المنافسة لها، ولكن عليها أيضا أن تقوم بانشاء والحفاظ على صورة عامة ايجابية. شركة أو مسؤول العلاقات العامة يقوم بمساعدة شركات الأعمال لكل من خلق والحفاظ على سيرة طيبة بين كل من الاعلام والعميل عن طريق التواصل مع هذه الأطراف بالنيابة عن الشركة وعرض منتجاتهم وخدماتهم ونبذة عن الادارة والشركة بشكل عام بأفضل صورة ممكنة. هذه الصورة الايجابية تساعد على خلق علاقة قوية مع العملاء ما يعود على الشركة بالنفع عن طريق زيادة المبيعات.
أدوات وتقنيات العلاقات العامة
شركات ومسؤولو العلاقات العامة يستخدمون عددا من التقنيات والأدوات من أجل مساعدة الصورة العامة لعملائهم فى التحسن بصورة مستمرة ومساعدتهم لتكوين علاقة ذات مغزى ومؤئرة مع الجمهور المستهدف. من أجل تحقيق هذا فهم يستخدمون أدوات عديدة مثل نشر الأخبار والبيانات عن طريق الاعلام، الصحف، المنظمات والمشاركة فى الأحداث العامة والمؤتمرات، المعارض، تنظيمات الجوائز... الخ. مسؤولو العلاقات العامة يستخدموا أيضا الانترنت بالطبع كأداة من أدواتهم مثل شبكات التواصل الاجتماعى والمدونات. عن طريق الأدوات المذكورة فان مسؤولى العلاقات العامة يستطيعون ايصال رؤية أوضح عن عملائهم الى الجمهور المستهدف. ما يعطى الجمهور فرصة أكبر لمعرفة نشاطات العملاء من منتجات أو خدمات، وبهذا يستطيع مسؤولو العلاقات العامة زيادة الدعاية لعملائهم سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة.
من يمكن أن يعمل فى مجال العلاقات العامة؟
فى العادة يحتاج مسؤول العلاقات العامة الى درجة معينة من التعليم وشهادة ذات صلة بمجال العلاقات العامة، وفى الأغلب تكون شهادة بكالوريوس فى اى من مجالى الصحافة أو الاتصالات. ولكن درجة عالية من التعليم غير كافية لكى تصبح مسؤول علاقات عامة ناجحا. مسؤول العلاقات العامة يحتاج الى مجموعة من المهارات (يتم الحصول عليهم عن طريق التعليم والتدريب الاضافى) فى المقام الأول فيجب على مسؤول العلاقات العامة أن يكون لديه مهارات ممتازة فى الكتابة، اللباقة والتواصل مع الاخرين. ولكن على مسؤول العلاقات العامة أن يعلم أيضا كيف يعمل تحت ضغط وأن يكون قادرا على الاجابة على العديد من الأسئلة فى اتجاهات مختلفة بما فيها الأسئلة غير السعيدة، فعلى سبيل المثال اذا ما كان العميل تحت هجوم من الجمهور فيجب على مسؤول العلاقات العامة أن يقوم بالتحكم فى الموقف بهدف الحفاظ على سمعة العميل بدون هدم العلاقات بين العميل والجمهور. فمسؤول العلاقات العامة الناجح هو الذى يستطيع استغلال المواقف الحادة بين العملاء والجمهور وتحويلها الى قصص نجاح وإرضاء كلا الطرفين وهذا يولد علاقة أقوى عن سابقتها بين العميل والجمهور المستهدف.
0 التعليقات:
إرسال تعليق